نزهة في بديع الجِناس
الدكتور عثمان قدري مكانسي
قرأت اليوم ما تيسر من القرآن الكريم ، ثم عطفت على رياض الصالحين فعشت بين مغانيه ساعة من الزمن في باب الملاحم والفتن ، ثم رأيتني أعود في ذكرياتي إلى السبعينات من القرن الماضي وإلى مجالس الشيخ عبد الحميد كشك وخطبه التي طبّقت الآفاق أتذكر صوته القويّ الجليّ وحديثه بعد كل خطبة ، ثم رأيتني أردد جمله المشهورة ، التي يكثر فيها الجناس " إن الدنيا إذا حلت أوحلت ، وإذا كست أوكست ، وإذا جلتْ أوجلت ، وكم ملك رُفعت له علامات ، فلما علا مات " . فرأيتني أعوج إلى رياض البديع المحبب إلى النفوس " الجناس "
فجمعت طاقة منه أقدمها هدية إلى الأحباب من أهل الأدب والفكر والثقافة والعلم .
يقول أهل البلاغة في تعريف الجناس :
الجناس (بكسر الجيم) : تشابه لفظين، مع اختلافهما في المعنى. وهو أضرُبٌ كثيرة ,, ولنبدأ بالجناس التام فهو سيّد الموقف .
الجناس التام:
هو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمور أربعة:
1- نوع الحروف،
2- وعددها،
3- وهيئتها،
4- وترتيبها مع اختلاف المعنى،
كقوله تعالى: " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "فالساعة الاولى: يوم القيامة،
والساعة الثانية: ما نعرفه من الزمان.
وقال تعالى : قال تعالى :
" يكادُ سنا برقه يذهبُ بالأبصار ، يقلبُ الله الليلَ والنهار إنَّ في ذلكَ لعبرةً لأولي الأبصار"
- ومن الأمثلة الشعرية قول الشاعر :
فدارِهم مادمت في دارهم .
وأرضِهم) مادمت في أرضهم .
و(حيّهم) مادمت في (حيّهم .
- وقول الشاعر :
لو زارنا طيف بنت العمّ أحيانا ونحن في حفر الأجداث أحيانا
- وقول الشاعر:
عضّنا الدهر بنابه ليت ما حلّ بنا به
- وقول الشاعر :
إذا ملكٌ لم يكن ذاهبه فدعه ، فدولته ذاهبة
- وقول الشاعر في رثاء بغداد حين هدمها التتار القدماء :
إن لم تقرح أدمعي أجفاني من بعدِ بعدكُمُ فما أجفاني؟! .
وقول الشاعر :
طرقت الباب حتى كلّ متني فـلـمـا كـلّ متـْنـي كلّمتـْنـي
فقالت لي أيا اسماعيلُ صبراً فقلت لها أيا اسما عيلَ صبري
وقول أحدهم يتغزل بحبيبته :
مثل الغزال نظرةً ولفتة ً من ذا رآه مقبلاً وما افتتنْ
وذلك بقراءة اللفتة بالتنوين .
وقول أحدهم :
قبورنا تـُبنى ونحن ما تـُبنا
ياليتنا تـُبنا من قبل أن تـُبنى
وقول أحدهم :
فهِمت كتابك ياسيدي فهمت ولا عجبٌ أن أهيما
وقول الشاعر :
فلم تضعِ الأعادي قدر شاني ولا قالوا فلانٌ قد رشاني
- وقول الشاعر :
أحسن خلق الله خلقاً وفماً إن لم تكن أحقّ بالحسن فمنْ؟
على وجوب لفظ تنوين الفم .
- وقول الشاعر :
إلى حتفي سعى قدمي أرى قدمي أراق دمي
- وقول ابو الفتح البستي :
يا من يُضيعُ عمرَه ......متمادياً في اللهو أمْسِكْ
واعلمْ بأنك لامحالةَ.........ذاهبٌ كذهاب أمسِكْ
و- قول مجنون ليلى :
أقولُ لظبي مرَّ بي وهو هائمُ : ...... أأنتَ أخو ليلي ؟ فقال : يُقَالُ
فقلت : أفي ظل الأراكةِ والغضا.......يُقالُ ويُستظلل ؟ فقال يُقَالُ
- وقول المتنبي :
بسيفِ الدولةِ اتسقت أمورٌ رأيناها مبددة النظامِ
سما وحمى بني سامٍ وحامٍ فليس كمثله سامٍ وحامٍ
- وقول ابو الفضل الميكالي :
قد راعني بدرُ الدجى بصدوده ووكّلَّ أجفاني بـِرعيِ كواكِـبـه
فيا جزعي مهلاً عساهُ يعود لي ويا كبدي صبراً على ما كواكِ به
- وقول الآخر :
سل سبيلا إلى النجاة ودع دمــــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
- وقول الشاعر:
ناظِـراه فيما جنى ناظراه ....... أو دعاني أمت بما أودعاني
- وقول غيره
سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل
- وقول شاعر
قوم لوانهم ارتاضوا لما قرضوا أو أنهم شعروا بالنقص ما شعروا
- وقول الشاعر
لا تعرضن على الرواة قصيدة ما لم تكن بالغت في تهذيبها
وإذا عرَضت الشعرَ غيرَ مهذّب ظنوه منك وساوساً تهذي بها
- وكذلك الأبيات المشهورة بين الناس :
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنـده مالُ
ومَن لا عنـده مال فعنه الناسُ قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهبٌ
ومَن لا عنـده ذهب فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضـّة إلى من عنده فضـة
ومَن لاعنده فضـّـة فعنه الناس منفضـّة
- وقول الشاعر :
و كنّا عِظاماً فصِرنا عِظاماً وكنّا نَقوتُ فها نحنُ قوتُ
- وقول الشاعر:
إذا ملك لم يكن ذا هبه .......... فدعه فدولته ذاهبـة
- وقول الشاعر :
وكم لجباهِ الراغبين إليه .......... من مجالِ سجودٍ في مجالس جودِ
- وقول الشاعر :
رأيته يضرب الناقوس قلت لــه من علـّمَ البدرَ ضربـــاً بالنواقيس
وقلت للنفس أي الضرب يؤلمكِ ضرب النواقيس أم ضرب النوى قيسي
- وقول الامام الشافعي
رأيتـُكَ تكويني بِميسـم مِنـة كأنك كنت الأصل في يوم تكويني
فدعني من المَنّ الوخيم فبلغة ٌ من العيش تكفيني الى يوم تكفيني
- وقول الشاعر :
أوصى لي البين أن اشقى بحبكم فقطّع البيّن أوصالي وأوصى لي
- وقول أحدهم : يجلس في الصدر واسعُ الصدر.
أما الجناس الناقص فأنواع متعددة :
واقرأ معي قوله تعالى : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة .
فاختلفت الكلمتان ناضرة وناضرة بحرف واحد .
وإليك مثالاً آخر على الجناس الناقص :
قال البهاءُ بن زهير :
أشـكو وأشــكرُ فعـْلـه فاعجـْب لشـاكٍ منه شاكرْ
طرفي وطرفُ النجم فيــ ـــــــه كلاهما سـاهٍ وساهرْ
ففي هذا المثال ثلاثة أمثلة للجناس الناقص لاختلاف الكلمتين بحرف واحد:
فالأول ( أشكو وأشكر ).
الثاني ( شاك وشاكر ).
الثالث ( ساه وساهر ).
-وقال غيره :
( رحمَ الله امرأ أمسكَ ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه ) .
فالجناس هنا ناقص للاختلاف في ترتيب الحروف لا اختلافها في النوع.
ثم يأتي الجناس الناقص باختلاف ضبط الحروف:
قال عبدالله بن أحمد الميكالي :
أنكرتُ من أدمعي تترى ( سَواكبُها) سلي دموعي هلْ أبكي (سِواكِ بها) ؟!
- وكقول الشاعر :
قد مدَّ مجدُ الدين في أيامه ......من بعض أبحر علمه (القاموسا )
ذهبتْ صحاحُ الجوهري كأنها ... سحرُ المدائن حين (ألقى موسى )
وليس المقصود بالمدائن هنا مدائن صالح إنما المدن التي جُمِع منها السحرةُ كلهم :
" قالوا أرجه وأخاه وابعث في المدائن حاشرين " .
أمثلة للجناس الناقص ولا يُفهم من كلمة ناقص أن فيه نقص بل هو نوع من البلاغة :
- قال تعالى :
( فأَمَّا اليتيمَ فلا تَقهَرْ . وأَمَّا السائلَ فلا تَنهَرْ )-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( غَفار غفرَ الله لها ،، وأسلم سالمها الله ، وعصية عَصت الله ) رواه مسلم .
- وقال عليه الصلاة والسلام :
( الخيل معقودٌ في نواصيها الخيرُ إلى يوم القيامة )
- قيل في موت أحد الكرام حين سقط من فرسه :
" إنا لله وانا إليه راجعون ، قتل الجوادُ الجوادَ ".
- قال ابن النبيه :
وتحت خيلِ القنا فرسانُ معركة ...... لها ثباتٌ وفي الهيجاء وَثـْباتُ
- قال النابغة في الرثاء :
فيالك من حزمٍ وعزمٍ طواهما ...... جديد الثرى تحت الصفا والصفائحِ
وقال الشاعر :
عباس عباسٌ إذا احتدم الوغى … والفضل فضلٌ ، والربيع ربيعٌ
- وقال أبو نواس
مِن بحر جودك أغترف ..... وبفضل علمك أعترف
- وقال أحد الشعراء:
لَيْلَى ولَيْلِي نفى نومي اختلافُهما في الطـُّول والطـَّول طوبى لي لو اعتدلا
يجود بالطـُّول لَيْلِي كلما بخلت بالطـَّول لَيلـى وإن جادت به بخلا
وقال أحدهم :
ضنيت هوىً ولكنّي علوت فخرا ...... فحبكم هو إعلالي وأعلى لي
ومن المأثور في الجناس النثري :
إن الدنيا إذا أقبلت بلت ، وإذا أدبرت برت ، وإذا أطنبت نبت ، وإذا أركبت كبت ، وإذا حلَتْ أو حلتْ ، وإذا أبهجت هجَتْ ، وإذا أسعفت عفَتْ ، وإذا أينعتْ نعَتْ ، وإذا أكرمت رمتْ ، وإذا عاونت ونَتْ ، وإذا ماجنَتْ جنَتْ ، وإذا صالحتْ لحَتْ وإذا بالغتْ لغَتْ وإذا ولّهتْ لهَتْ ، وإذا سامحتْ محَتْ ، وإذا واصلَتْ صَلَتْ ، وإذا وفّرتْ فَرَتْ ، وإذا توّهَتْ وهَتْ ، بسطَتْ سطَتْ.[/size][/b[/size]]
الدكتور عثمان قدري مكانسي
قرأت اليوم ما تيسر من القرآن الكريم ، ثم عطفت على رياض الصالحين فعشت بين مغانيه ساعة من الزمن في باب الملاحم والفتن ، ثم رأيتني أعود في ذكرياتي إلى السبعينات من القرن الماضي وإلى مجالس الشيخ عبد الحميد كشك وخطبه التي طبّقت الآفاق أتذكر صوته القويّ الجليّ وحديثه بعد كل خطبة ، ثم رأيتني أردد جمله المشهورة ، التي يكثر فيها الجناس " إن الدنيا إذا حلت أوحلت ، وإذا كست أوكست ، وإذا جلتْ أوجلت ، وكم ملك رُفعت له علامات ، فلما علا مات " . فرأيتني أعوج إلى رياض البديع المحبب إلى النفوس " الجناس "
فجمعت طاقة منه أقدمها هدية إلى الأحباب من أهل الأدب والفكر والثقافة والعلم .
يقول أهل البلاغة في تعريف الجناس :
الجناس (بكسر الجيم) : تشابه لفظين، مع اختلافهما في المعنى. وهو أضرُبٌ كثيرة ,, ولنبدأ بالجناس التام فهو سيّد الموقف .
الجناس التام:
هو ما اتفق فيه اللفظان المتجانسان في أمور أربعة:
1- نوع الحروف،
2- وعددها،
3- وهيئتها،
4- وترتيبها مع اختلاف المعنى،
كقوله تعالى: " ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة "فالساعة الاولى: يوم القيامة،
والساعة الثانية: ما نعرفه من الزمان.
وقال تعالى : قال تعالى :
" يكادُ سنا برقه يذهبُ بالأبصار ، يقلبُ الله الليلَ والنهار إنَّ في ذلكَ لعبرةً لأولي الأبصار"
- ومن الأمثلة الشعرية قول الشاعر :
فدارِهم مادمت في دارهم .
وأرضِهم) مادمت في أرضهم .
و(حيّهم) مادمت في (حيّهم .
- وقول الشاعر :
لو زارنا طيف بنت العمّ أحيانا ونحن في حفر الأجداث أحيانا
- وقول الشاعر:
عضّنا الدهر بنابه ليت ما حلّ بنا به
- وقول الشاعر :
إذا ملكٌ لم يكن ذاهبه فدعه ، فدولته ذاهبة
- وقول الشاعر في رثاء بغداد حين هدمها التتار القدماء :
إن لم تقرح أدمعي أجفاني من بعدِ بعدكُمُ فما أجفاني؟! .
وقول الشاعر :
طرقت الباب حتى كلّ متني فـلـمـا كـلّ متـْنـي كلّمتـْنـي
فقالت لي أيا اسماعيلُ صبراً فقلت لها أيا اسما عيلَ صبري
وقول أحدهم يتغزل بحبيبته :
مثل الغزال نظرةً ولفتة ً من ذا رآه مقبلاً وما افتتنْ
وذلك بقراءة اللفتة بالتنوين .
وقول أحدهم :
قبورنا تـُبنى ونحن ما تـُبنا
ياليتنا تـُبنا من قبل أن تـُبنى
وقول أحدهم :
فهِمت كتابك ياسيدي فهمت ولا عجبٌ أن أهيما
وقول الشاعر :
فلم تضعِ الأعادي قدر شاني ولا قالوا فلانٌ قد رشاني
- وقول الشاعر :
أحسن خلق الله خلقاً وفماً إن لم تكن أحقّ بالحسن فمنْ؟
على وجوب لفظ تنوين الفم .
- وقول الشاعر :
إلى حتفي سعى قدمي أرى قدمي أراق دمي
- وقول ابو الفتح البستي :
يا من يُضيعُ عمرَه ......متمادياً في اللهو أمْسِكْ
واعلمْ بأنك لامحالةَ.........ذاهبٌ كذهاب أمسِكْ
و- قول مجنون ليلى :
أقولُ لظبي مرَّ بي وهو هائمُ : ...... أأنتَ أخو ليلي ؟ فقال : يُقَالُ
فقلت : أفي ظل الأراكةِ والغضا.......يُقالُ ويُستظلل ؟ فقال يُقَالُ
- وقول المتنبي :
بسيفِ الدولةِ اتسقت أمورٌ رأيناها مبددة النظامِ
سما وحمى بني سامٍ وحامٍ فليس كمثله سامٍ وحامٍ
- وقول ابو الفضل الميكالي :
قد راعني بدرُ الدجى بصدوده ووكّلَّ أجفاني بـِرعيِ كواكِـبـه
فيا جزعي مهلاً عساهُ يعود لي ويا كبدي صبراً على ما كواكِ به
- وقول الآخر :
سل سبيلا إلى النجاة ودع دمــــع عيوني يجري لهم سلسبيلا
- وقول الشاعر:
ناظِـراه فيما جنى ناظراه ....... أو دعاني أمت بما أودعاني
- وقول غيره
سميته يحيى ليحيا ، ولم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل
- وقول شاعر
قوم لوانهم ارتاضوا لما قرضوا أو أنهم شعروا بالنقص ما شعروا
- وقول الشاعر
لا تعرضن على الرواة قصيدة ما لم تكن بالغت في تهذيبها
وإذا عرَضت الشعرَ غيرَ مهذّب ظنوه منك وساوساً تهذي بها
- وكذلك الأبيات المشهورة بين الناس :
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنـده مالُ
ومَن لا عنـده مال فعنه الناسُ قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهبٌ
ومَن لا عنـده ذهب فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضـّة إلى من عنده فضـة
ومَن لاعنده فضـّـة فعنه الناس منفضـّة
- وقول الشاعر :
و كنّا عِظاماً فصِرنا عِظاماً وكنّا نَقوتُ فها نحنُ قوتُ
- وقول الشاعر:
إذا ملك لم يكن ذا هبه .......... فدعه فدولته ذاهبـة
- وقول الشاعر :
وكم لجباهِ الراغبين إليه .......... من مجالِ سجودٍ في مجالس جودِ
- وقول الشاعر :
رأيته يضرب الناقوس قلت لــه من علـّمَ البدرَ ضربـــاً بالنواقيس
وقلت للنفس أي الضرب يؤلمكِ ضرب النواقيس أم ضرب النوى قيسي
- وقول الامام الشافعي
رأيتـُكَ تكويني بِميسـم مِنـة كأنك كنت الأصل في يوم تكويني
فدعني من المَنّ الوخيم فبلغة ٌ من العيش تكفيني الى يوم تكفيني
- وقول الشاعر :
أوصى لي البين أن اشقى بحبكم فقطّع البيّن أوصالي وأوصى لي
- وقول أحدهم : يجلس في الصدر واسعُ الصدر.
أما الجناس الناقص فأنواع متعددة :
واقرأ معي قوله تعالى : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة .
فاختلفت الكلمتان ناضرة وناضرة بحرف واحد .
وإليك مثالاً آخر على الجناس الناقص :
قال البهاءُ بن زهير :
أشـكو وأشــكرُ فعـْلـه فاعجـْب لشـاكٍ منه شاكرْ
طرفي وطرفُ النجم فيــ ـــــــه كلاهما سـاهٍ وساهرْ
ففي هذا المثال ثلاثة أمثلة للجناس الناقص لاختلاف الكلمتين بحرف واحد:
فالأول ( أشكو وأشكر ).
الثاني ( شاك وشاكر ).
الثالث ( ساه وساهر ).
-وقال غيره :
( رحمَ الله امرأ أمسكَ ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه ) .
فالجناس هنا ناقص للاختلاف في ترتيب الحروف لا اختلافها في النوع.
ثم يأتي الجناس الناقص باختلاف ضبط الحروف:
قال عبدالله بن أحمد الميكالي :
أنكرتُ من أدمعي تترى ( سَواكبُها) سلي دموعي هلْ أبكي (سِواكِ بها) ؟!
- وكقول الشاعر :
قد مدَّ مجدُ الدين في أيامه ......من بعض أبحر علمه (القاموسا )
ذهبتْ صحاحُ الجوهري كأنها ... سحرُ المدائن حين (ألقى موسى )
وليس المقصود بالمدائن هنا مدائن صالح إنما المدن التي جُمِع منها السحرةُ كلهم :
" قالوا أرجه وأخاه وابعث في المدائن حاشرين " .
أمثلة للجناس الناقص ولا يُفهم من كلمة ناقص أن فيه نقص بل هو نوع من البلاغة :
- قال تعالى :
( فأَمَّا اليتيمَ فلا تَقهَرْ . وأَمَّا السائلَ فلا تَنهَرْ )-
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( غَفار غفرَ الله لها ،، وأسلم سالمها الله ، وعصية عَصت الله ) رواه مسلم .
- وقال عليه الصلاة والسلام :
( الخيل معقودٌ في نواصيها الخيرُ إلى يوم القيامة )
- قيل في موت أحد الكرام حين سقط من فرسه :
" إنا لله وانا إليه راجعون ، قتل الجوادُ الجوادَ ".
- قال ابن النبيه :
وتحت خيلِ القنا فرسانُ معركة ...... لها ثباتٌ وفي الهيجاء وَثـْباتُ
- قال النابغة في الرثاء :
فيالك من حزمٍ وعزمٍ طواهما ...... جديد الثرى تحت الصفا والصفائحِ
وقال الشاعر :
عباس عباسٌ إذا احتدم الوغى … والفضل فضلٌ ، والربيع ربيعٌ
- وقال أبو نواس
مِن بحر جودك أغترف ..... وبفضل علمك أعترف
- وقال أحد الشعراء:
لَيْلَى ولَيْلِي نفى نومي اختلافُهما في الطـُّول والطـَّول طوبى لي لو اعتدلا
يجود بالطـُّول لَيْلِي كلما بخلت بالطـَّول لَيلـى وإن جادت به بخلا
وقال أحدهم :
ضنيت هوىً ولكنّي علوت فخرا ...... فحبكم هو إعلالي وأعلى لي
ومن المأثور في الجناس النثري :
إن الدنيا إذا أقبلت بلت ، وإذا أدبرت برت ، وإذا أطنبت نبت ، وإذا أركبت كبت ، وإذا حلَتْ أو حلتْ ، وإذا أبهجت هجَتْ ، وإذا أسعفت عفَتْ ، وإذا أينعتْ نعَتْ ، وإذا أكرمت رمتْ ، وإذا عاونت ونَتْ ، وإذا ماجنَتْ جنَتْ ، وإذا صالحتْ لحَتْ وإذا بالغتْ لغَتْ وإذا ولّهتْ لهَتْ ، وإذا سامحتْ محَتْ ، وإذا واصلَتْ صَلَتْ ، وإذا وفّرتْ فَرَتْ ، وإذا توّهَتْ وهَتْ ، بسطَتْ سطَتْ.[/size][/b[/size]]
الأربعاء ديسمبر 24, 2014 4:30 am من طرف Nassem
» فوائد الخيار
الأحد نوفمبر 30, 2014 1:22 pm من طرف اية
» كرة كريكت تقتل لاعبا
الأحد نوفمبر 30, 2014 11:16 am من طرف اية
» سجل حضورك اليومى بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
الأحد نوفمبر 30, 2014 11:09 am من طرف اية
» بطاطس معدلة وراثيا تقاوم "اللفحة المتأخرة"
السبت نوفمبر 29, 2014 10:34 am من طرف اية
» مهرجان كوبنهاغن الدولى للرمال
السبت نوفمبر 29, 2014 9:21 am من طرف اية
» النبيل المتوحش عايز ايميلك بصورة عاجلة
الإثنين أبريل 28, 2014 9:02 pm من طرف Nassem
» واتساب يضيف اجراء المكالمات كخاصية جديدة
الثلاثاء فبراير 25, 2014 12:38 am من طرف Nassem
» بالفيديو.. خروج نيران ودخان من باطن الأرض يثير الذعر في اليمن
الجمعة فبراير 21, 2014 9:35 pm من طرف Nassem
» صخرة عملاقة تتجه نحو الأرض
الإثنين فبراير 17, 2014 7:26 pm من طرف sandy
» تصفيات كاس العالم مباشر نقلا عن الفيفا
الإثنين نوفمبر 18, 2013 2:00 am من طرف Nassem
» انواع الحب التي يجب ان تتجنبها حواء
السبت نوفمبر 02, 2013 4:45 pm من طرف Nassem
» عيد سعيد
الإثنين أكتوبر 14, 2013 4:02 am من طرف Nassem
» حزب الأمة السوداني يلوح بالانشقاق من تحالف المعارضة
الخميس أكتوبر 10, 2013 7:43 pm من طرف tawsul mohamed
» إيتو يعدل عن اعتزاله الدولي وجاهز للمشاركة أمام تونس
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 8:49 am من طرف Nassem