هناك عدة أنواع :
· منهج المواد الدراسية المنفصلة .
· منهج المواد الدراسية المترابطة .
· منهج المجالات الدراسية .
· منهج النشاط .
· المنهج المحوري .
· منهج الوحدات 0000000 ألخ .
وهذه المناهج متداخلة ومتشابهة ، والمدرس الكفء كثيراً ما يستطيع أن يحطم الحواجز بينها بطريقته في التدريس ، وإليك نبذة مختصرة عن كل نوع من هذه الأنواع من المناهج :
أ) منهج المواد الدراسية المنفصلة : وفيه تنظم الخبرات التربوية في صورة مقررات دراسية منفصلة كالتربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم والرياضيات 000 ، وهو من أسهل التنظيمات في الوضع وفي التدريس حيث تتدرج الموضوعات في كل مادة من السهل إلى المعقد دون مراعاة لما يدرسه الطالب في المواد الأخرى في نفس الوقت .
ب) منهج المواد الدراسية المترابطة :يقصد واضعوا هذا المنهج إلى إظهار العلاقات التي قد توجد بين مادتين أو أكثر في نفس مجال الدراسة بقصد إعطاء التلاميذ الفرصة لكي يروا ما بين هذه المواد من علاقات ، كأن يدرس الطلاب تاريخ دولة معينة وفي نفس السنة يدرسون جغرافية الدولة أيضاً .
ت) منهج المجالات الدراسية :وينظم هذا المنهج على أساس الجمع بين المواد ذات الموضوع الواحد ، حيث تزال الحواجز بين مادتين أو أكثر في نفس مجال الدراسة بحيث تصبح المجموعة وكأنها مادة واحدة ، فمثلاً يمكن الجمع بين التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والمجتمع العربي في مادة واحدة تسمى الاجتماعات .
ث) منهج النشاط :جاء هذا المنهج ليقضي على سلبيات وعيوب المناهج القديمة التي كانت تركز على المواد الدراسية والمعلومات فقط دون مراعاة لميول وحاجات ورغبات التلاميذ ، ففكرة منهج النشاط تقوم على أساس أن المتعلم هو الغاية من العملية التعليمية حيث يتم تحديد بنية هذا المنهج بناء على حاجات المتعلمين واهتماماتهم الحالية ومشكلاتهم اليومية وليس بناء على ما يعتقده الكبار أن الصغار بحاجة إليه في المستقبل .
ج) المنهج الحواري :جاء هذا المنهج ليصلح كثيراً من عيوب مناهج المواد الدراسية ومنهج النشاط ، إن وظيفة المدرسة الأساسية هي تزويد جميع الطلاب في المرحلة الثانوية وبغض النظر عما بينهم من فروق في الميول والقدرات بقدر مشترك وبحد أدنى من الخبرات والمهارات والمفاهيم والاتجاهات اللازمة لإشباع حاجاتهم ومتطلبات نموهم التي تتضح خلال تفاعلهم مع المجتمع الذي يعيشون فيه بحيث يصبح هؤلاء المتعلمين أعضاء فاعلين في المجتمع .
ح) منهج الوحدات :جاء هذا المنهج كمحاولة لعلاج كثير من نقائص الدراسة التقليدية حيث استهدفت الوحدات في أول أمرها معالجة تفكك المنهج والعمل على إبراز وحدته ، ثم تطورت الوحدات فأكدت أيضاً على أهمية ربط الدراسة بالحياة وبإيجابية التلاميذ ونشاطهم ، ثم تبلورت في نهاية الأمر صورة جديدة للوحدات تستهدف تحقيق التكامل على جميع مستوياته وتهيئة مواقف الخبرة وما يصاحبها من نشاط وإيجابية من جانب التلاميذ
· منهج المواد الدراسية المنفصلة .
· منهج المواد الدراسية المترابطة .
· منهج المجالات الدراسية .
· منهج النشاط .
· المنهج المحوري .
· منهج الوحدات 0000000 ألخ .
وهذه المناهج متداخلة ومتشابهة ، والمدرس الكفء كثيراً ما يستطيع أن يحطم الحواجز بينها بطريقته في التدريس ، وإليك نبذة مختصرة عن كل نوع من هذه الأنواع من المناهج :
أ) منهج المواد الدراسية المنفصلة : وفيه تنظم الخبرات التربوية في صورة مقررات دراسية منفصلة كالتربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم والرياضيات 000 ، وهو من أسهل التنظيمات في الوضع وفي التدريس حيث تتدرج الموضوعات في كل مادة من السهل إلى المعقد دون مراعاة لما يدرسه الطالب في المواد الأخرى في نفس الوقت .
ب) منهج المواد الدراسية المترابطة :يقصد واضعوا هذا المنهج إلى إظهار العلاقات التي قد توجد بين مادتين أو أكثر في نفس مجال الدراسة بقصد إعطاء التلاميذ الفرصة لكي يروا ما بين هذه المواد من علاقات ، كأن يدرس الطلاب تاريخ دولة معينة وفي نفس السنة يدرسون جغرافية الدولة أيضاً .
ت) منهج المجالات الدراسية :وينظم هذا المنهج على أساس الجمع بين المواد ذات الموضوع الواحد ، حيث تزال الحواجز بين مادتين أو أكثر في نفس مجال الدراسة بحيث تصبح المجموعة وكأنها مادة واحدة ، فمثلاً يمكن الجمع بين التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والمجتمع العربي في مادة واحدة تسمى الاجتماعات .
ث) منهج النشاط :جاء هذا المنهج ليقضي على سلبيات وعيوب المناهج القديمة التي كانت تركز على المواد الدراسية والمعلومات فقط دون مراعاة لميول وحاجات ورغبات التلاميذ ، ففكرة منهج النشاط تقوم على أساس أن المتعلم هو الغاية من العملية التعليمية حيث يتم تحديد بنية هذا المنهج بناء على حاجات المتعلمين واهتماماتهم الحالية ومشكلاتهم اليومية وليس بناء على ما يعتقده الكبار أن الصغار بحاجة إليه في المستقبل .
ج) المنهج الحواري :جاء هذا المنهج ليصلح كثيراً من عيوب مناهج المواد الدراسية ومنهج النشاط ، إن وظيفة المدرسة الأساسية هي تزويد جميع الطلاب في المرحلة الثانوية وبغض النظر عما بينهم من فروق في الميول والقدرات بقدر مشترك وبحد أدنى من الخبرات والمهارات والمفاهيم والاتجاهات اللازمة لإشباع حاجاتهم ومتطلبات نموهم التي تتضح خلال تفاعلهم مع المجتمع الذي يعيشون فيه بحيث يصبح هؤلاء المتعلمين أعضاء فاعلين في المجتمع .
ح) منهج الوحدات :جاء هذا المنهج كمحاولة لعلاج كثير من نقائص الدراسة التقليدية حيث استهدفت الوحدات في أول أمرها معالجة تفكك المنهج والعمل على إبراز وحدته ، ثم تطورت الوحدات فأكدت أيضاً على أهمية ربط الدراسة بالحياة وبإيجابية التلاميذ ونشاطهم ، ثم تبلورت في نهاية الأمر صورة جديدة للوحدات تستهدف تحقيق التكامل على جميع مستوياته وتهيئة مواقف الخبرة وما يصاحبها من نشاط وإيجابية من جانب التلاميذ
الأربعاء ديسمبر 24, 2014 4:30 am من طرف Nassem
» فوائد الخيار
الأحد نوفمبر 30, 2014 1:22 pm من طرف اية
» كرة كريكت تقتل لاعبا
الأحد نوفمبر 30, 2014 11:16 am من طرف اية
» سجل حضورك اليومى بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
الأحد نوفمبر 30, 2014 11:09 am من طرف اية
» بطاطس معدلة وراثيا تقاوم "اللفحة المتأخرة"
السبت نوفمبر 29, 2014 10:34 am من طرف اية
» مهرجان كوبنهاغن الدولى للرمال
السبت نوفمبر 29, 2014 9:21 am من طرف اية
» النبيل المتوحش عايز ايميلك بصورة عاجلة
الإثنين أبريل 28, 2014 9:02 pm من طرف Nassem
» واتساب يضيف اجراء المكالمات كخاصية جديدة
الثلاثاء فبراير 25, 2014 12:38 am من طرف Nassem
» بالفيديو.. خروج نيران ودخان من باطن الأرض يثير الذعر في اليمن
الجمعة فبراير 21, 2014 9:35 pm من طرف Nassem
» صخرة عملاقة تتجه نحو الأرض
الإثنين فبراير 17, 2014 7:26 pm من طرف sandy
» تصفيات كاس العالم مباشر نقلا عن الفيفا
الإثنين نوفمبر 18, 2013 2:00 am من طرف Nassem
» انواع الحب التي يجب ان تتجنبها حواء
السبت نوفمبر 02, 2013 4:45 pm من طرف Nassem
» عيد سعيد
الإثنين أكتوبر 14, 2013 4:02 am من طرف Nassem
» حزب الأمة السوداني يلوح بالانشقاق من تحالف المعارضة
الخميس أكتوبر 10, 2013 7:43 pm من طرف tawsul mohamed
» إيتو يعدل عن اعتزاله الدولي وجاهز للمشاركة أمام تونس
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 8:49 am من طرف Nassem