قل ولا تقل
قل إن شاء الله: إذا شاءَ اللهُ حدوث ذلك.
ولا تقل إنشاء الله لأن إنشاء الله: تفيد بمعنى تكوينُ / إبداعُ / خلقُ اللهِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الأخطاء الشائعة أن يقال:
ما كذبتُ أبداً ،
والخطأ في كلمة (أبدا) ،
والصواب أن يقال:
ما كذبت قطّ ؛
وذلك لأن قطّ تكون مع الماضي ،
أما : (( أبدا ً)) ؛ فتكون في المستقبل ،
فالأصح أن يقال :
لن أكذب أبدا ..
ـــــــــــــــ
قل : عَنان: بالفتح
ولا تقل : عِنان السماء
بلغ عنان السماء: أي ما ظهر منه إذا ما نظرت إليها.
والعنان كالسحاب: وزنا ومعنى، الواحدة (عنانة) بالهاء، وبالكسر: اللجام
الذي تمسك به الدابة: جمع أعنة.
يقال: جاءنا نبأ من عِنانه: إذا قضى وطره.
"وهمت الفتنة أن تنطلق بغير عِنان في طريق لا تُعرف عقباه" عبقرية الصديق ص29.
ـــــــــــــــــــــــــــ
قل : الأكْفَاء
ولاتقل : الأكِفّاء
الأكفاء: جمع كفء، وهو المثيل والنظير.
تقول: فلان من الأكفاء النابهين، ومثله الأكفياء.
والمصدر الكفاءة: بالفتح والمد.
أما قولهم: الأكفّاء بالتشديد فجمع كفيف، وهو الفاقد البصر، وهذا خطأ شائع، تسمعه في الإذاعة والتلفاز (الرائي) كثيرا.
ومعهد النور يخرّج الأكفّاء الأكفياء.
ــــــــــــــــــــــــــــ
لا تقل : حَلَبـة السباق
و قل : حلْبة السباق
الحَلْبة: بسكون اللام كالضرْبة، خيل تجمع للسباق، من كل أوب، أي من كل ناحية. تقول: شهدنا حَلْبة السباق في دبي، جمعه (حَلائب) على غير قياس، وتجمع على حَلَبات.
أمّا قولهم (حلَبة) بفتحتين فجمع (حالب) مثل:
كتَبَه جمع كاتب، وحَلقة جمع حالق، ويفعة جمع يافع...
ــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تقل : لا يخفى عن
و قل : لا يخفى على
قل في حديثك: لا يخفى على العاقل، ولا تقل: لا يخفى عن العاقل، والصواب استعمال حرف الجر (على). وهذا ما ورد في القرآن الكريم، وفي النصوص الفصيحة: قال تعالى:
إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ.
وقال أيضاً: (لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْء)
وقال أيضاً: (إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قل : أجبْ عن
ولا تقل : أجبْ على
تقول: أجابه عن سؤاله, وأجبْ عن الأسئلة ...
واستعمال بعض الأساتذة في الامتحان :
أجبْ على الأسئلة لحن ، وخطأ شائع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قل : حَلْـقة ، بسكون اللام.
ولا تقل : حَلَـقـة
تقول: حلْقة الباب، وحلْقة القوم، وهم كالحلْقة المفرغة.
قال أبو عمرو الشيباني: "ليس في الكلام حلَقة بالتحريك إلاّ الذين يحلقون الشعر".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قل : هُـرِع : بالضم
ولا تقل : هَـرَع
الإهراع: الإسراع، ويقال: أقبل الشيخ يُهرَع.
وفي التنزيل الحكيم :{وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ}.
وفلان يُهرع من الغضب والبرد والحمى.
ــــــــــــــــــــــــــــ
قل :
استبدل الكفر بالإيمان
ولا تقل :
استبدل الإيمان بالكفر
الفعل (أبدل) ، أو (استبدل) ، أو (بدّل) .
هذا الفعل : وما تصرّف منه يحتاج إلى شيئين :
(مأخوذ ومتروك).
وفي أحدهما (باء الجر) ويلاحظ أن الباء لا تدخل إلا على المتروك.
فإذا قلت: استبدلت الصفّ بالطابور ، فمعناه :
أنّك تركت كلمة (الطابور) وأخذت الصف .
وكلمة الطابور غير عربية ؛ لأن أصلها تركيّ !!!
وفي القرآن الكريم : { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}.
فالمستبدل هو (الخير) وهو المتروك.
وقوله تعالى : {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}
وهذه الملاحظة دقيقة يخطئ بها الكثير، وقد تخفى على الكتّاب،
فيدخلون (الباء) على المأخوذ عكس المقصود، قال شوقي:
لم أجد لي مؤنساً إلا الكتابا أنا من بدّل بالكتب الصحابا
فأدخـل الباء على المتروك وهو الكتب، بينما يعترف في عجز البيت
بتفضيل الكتاب على الصحاب، وحقه أن يقول: أنا من بدّل الكتبَ بالصحاب.
وجاء في رسالة للكاتب الكبير جمال الدين الأفغاني ما يلي:
"فقد استبدلت علمي بالجهل" وهذا مخالف لقواعد اللغة،
والصحيح أن يقول: "استبدلت الجهل بعلمي".
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قُل : نفِد إذا انتهى الشيء وفنى ؛ نفِدت المؤونة .
ولا تقل : نفَذَ ؛ لأنه :
نفَذ السهم أي : مرّ ، ونفَذ الماء من الصنبور ؛ أي : مرّ .
والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد :
(مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }[النحل :96 ].
(قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا}[الكهف : 109 ].
(وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[لقمان : 27 ].
(إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ }[ص : 54 ].
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قُل : أحاطوا الكتمان بالمحادثات
(أحاط الشيء بالآخر ؛ أي : جعله كالحائط والسور(
ولا تقل :
أحاطوا المحادثات بالكتمان
أي : جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان ،
وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قل :
هو الأمر الرَّئيس بين الأمور،
وهي القضية الرَّئيسة بين القضايا ؛
ولا تقل :
الأمر الرَّئيسيّ ، والقضيّة الرَّئيسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قل: هذا كلام شائق.
ولا تقل :هذا كلام شيق ،لأن كلمة شيق بمعنى المشتاق أما شائق
فمعناها : مثير للشوق.
ـــــــــــــــــــــــ
قل: اللافت للنظر في هذه المسألة .
ولا تقل : الملفت للنظر في هذه المسألة،لأن كلمة الملفت اسم فاعل
من فعل لاوجود له في اللغة العربية.
ــــــــــــــــــــــــــ
قل : اعتذرت عن عدم حضور الحفل.
ولا تقل : اعتذرت عن حضور الحفل ، لأن الاعتذار عن عدم الحضور
وليس عن الحضور.
ــــــــــــــــــــــ
قل :هذا أمر طبعي .
ولا تقل : هذا أمر طبيعي ،لأن طبيعي منسوبة إلى الطبيعة وهذا خطأ.
ــــــــــــــــــــ
قل: إن النصر لنا مادام الله معنا.
ولا تقل : مادام الله معنا ،فإن النصر لنا ،لأن مادام لا تأتي في أول الكلام.
ــــــــــــــــــــــ
قل حدث في العشرينيات أو الثلاثينيات أو الأربعينيات .
ولا تقل: حدث في العشرينات جمع لـ (عشرينة)) والثلاثينات جمع لـ (ثلاثينة)
والأربعينات جمع لـ (أربعينة ) وليست لهذه الكلمات أصل في متن اللغة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قل يجب ألا تفعل كذا
ولا تقل لا يجب أن تفعل كذا
فقولك لا يجب معناه أنه غير واجب ولكنه جائز فمثلا حين نقول:
لا يجب أن تكذب معناه أن عدم الكذب غير واجب ، ومن هنا ممكن أن يكون جائزا
فيجوز أن نكمل الجملة قائلين : لا يجب أن تكذب بل يجوز
أما قولك : يجب ألا تكذب فمعناه أن عدم الكذب هنا واجب
وقس على ذلك ولاحظ بنفسك الفرق بين الجمل الآتية :
لا يجب أن تأكل فى نهار رمضان يجب ألا تأكل فى نهار رمضان
لا يجب أن تسمع الموسيقى وأنت تقرأ يجب ألا تسمع الموسيقى وأنت تقر أ
لا يجب أن تخرج بطاقتك عن البوابة يجب ألا تخرج بطاقتك عند البوابة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأخيراً إن زرت مريضا فحذار أن تدعو له قائلا " أشفاك الله " فأنت هنا تدعو عليه بالهلاك ، أشفاك الله أى أهلكك
ولكن قل له ( شفاك الله)
وشفانا الله جميعا من أمراض النفوس والعقول والأبدان
قل إن شاء الله: إذا شاءَ اللهُ حدوث ذلك.
ولا تقل إنشاء الله لأن إنشاء الله: تفيد بمعنى تكوينُ / إبداعُ / خلقُ اللهِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الأخطاء الشائعة أن يقال:
ما كذبتُ أبداً ،
والخطأ في كلمة (أبدا) ،
والصواب أن يقال:
ما كذبت قطّ ؛
وذلك لأن قطّ تكون مع الماضي ،
أما : (( أبدا ً)) ؛ فتكون في المستقبل ،
فالأصح أن يقال :
لن أكذب أبدا ..
ـــــــــــــــ
قل : عَنان: بالفتح
ولا تقل : عِنان السماء
بلغ عنان السماء: أي ما ظهر منه إذا ما نظرت إليها.
والعنان كالسحاب: وزنا ومعنى، الواحدة (عنانة) بالهاء، وبالكسر: اللجام
الذي تمسك به الدابة: جمع أعنة.
يقال: جاءنا نبأ من عِنانه: إذا قضى وطره.
"وهمت الفتنة أن تنطلق بغير عِنان في طريق لا تُعرف عقباه" عبقرية الصديق ص29.
ـــــــــــــــــــــــــــ
قل : الأكْفَاء
ولاتقل : الأكِفّاء
الأكفاء: جمع كفء، وهو المثيل والنظير.
تقول: فلان من الأكفاء النابهين، ومثله الأكفياء.
والمصدر الكفاءة: بالفتح والمد.
أما قولهم: الأكفّاء بالتشديد فجمع كفيف، وهو الفاقد البصر، وهذا خطأ شائع، تسمعه في الإذاعة والتلفاز (الرائي) كثيرا.
ومعهد النور يخرّج الأكفّاء الأكفياء.
ــــــــــــــــــــــــــــ
لا تقل : حَلَبـة السباق
و قل : حلْبة السباق
الحَلْبة: بسكون اللام كالضرْبة، خيل تجمع للسباق، من كل أوب، أي من كل ناحية. تقول: شهدنا حَلْبة السباق في دبي، جمعه (حَلائب) على غير قياس، وتجمع على حَلَبات.
أمّا قولهم (حلَبة) بفتحتين فجمع (حالب) مثل:
كتَبَه جمع كاتب، وحَلقة جمع حالق، ويفعة جمع يافع...
ــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تقل : لا يخفى عن
و قل : لا يخفى على
قل في حديثك: لا يخفى على العاقل، ولا تقل: لا يخفى عن العاقل، والصواب استعمال حرف الجر (على). وهذا ما ورد في القرآن الكريم، وفي النصوص الفصيحة: قال تعالى:
إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ.
وقال أيضاً: (لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْء)
وقال أيضاً: (إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قل : أجبْ عن
ولا تقل : أجبْ على
تقول: أجابه عن سؤاله, وأجبْ عن الأسئلة ...
واستعمال بعض الأساتذة في الامتحان :
أجبْ على الأسئلة لحن ، وخطأ شائع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قل : حَلْـقة ، بسكون اللام.
ولا تقل : حَلَـقـة
تقول: حلْقة الباب، وحلْقة القوم، وهم كالحلْقة المفرغة.
قال أبو عمرو الشيباني: "ليس في الكلام حلَقة بالتحريك إلاّ الذين يحلقون الشعر".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قل : هُـرِع : بالضم
ولا تقل : هَـرَع
الإهراع: الإسراع، ويقال: أقبل الشيخ يُهرَع.
وفي التنزيل الحكيم :{وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ}.
وفلان يُهرع من الغضب والبرد والحمى.
ــــــــــــــــــــــــــــ
قل :
استبدل الكفر بالإيمان
ولا تقل :
استبدل الإيمان بالكفر
الفعل (أبدل) ، أو (استبدل) ، أو (بدّل) .
هذا الفعل : وما تصرّف منه يحتاج إلى شيئين :
(مأخوذ ومتروك).
وفي أحدهما (باء الجر) ويلاحظ أن الباء لا تدخل إلا على المتروك.
فإذا قلت: استبدلت الصفّ بالطابور ، فمعناه :
أنّك تركت كلمة (الطابور) وأخذت الصف .
وكلمة الطابور غير عربية ؛ لأن أصلها تركيّ !!!
وفي القرآن الكريم : { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}.
فالمستبدل هو (الخير) وهو المتروك.
وقوله تعالى : {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}
وهذه الملاحظة دقيقة يخطئ بها الكثير، وقد تخفى على الكتّاب،
فيدخلون (الباء) على المأخوذ عكس المقصود، قال شوقي:
لم أجد لي مؤنساً إلا الكتابا أنا من بدّل بالكتب الصحابا
فأدخـل الباء على المتروك وهو الكتب، بينما يعترف في عجز البيت
بتفضيل الكتاب على الصحاب، وحقه أن يقول: أنا من بدّل الكتبَ بالصحاب.
وجاء في رسالة للكاتب الكبير جمال الدين الأفغاني ما يلي:
"فقد استبدلت علمي بالجهل" وهذا مخالف لقواعد اللغة،
والصحيح أن يقول: "استبدلت الجهل بعلمي".
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قُل : نفِد إذا انتهى الشيء وفنى ؛ نفِدت المؤونة .
ولا تقل : نفَذَ ؛ لأنه :
نفَذ السهم أي : مرّ ، ونفَذ الماء من الصنبور ؛ أي : مرّ .
والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد :
(مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }[النحل :96 ].
(قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا}[الكهف : 109 ].
(وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}[لقمان : 27 ].
(إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ }[ص : 54 ].
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قُل : أحاطوا الكتمان بالمحادثات
(أحاط الشيء بالآخر ؛ أي : جعله كالحائط والسور(
ولا تقل :
أحاطوا المحادثات بالكتمان
أي : جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان ،
وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قل :
هو الأمر الرَّئيس بين الأمور،
وهي القضية الرَّئيسة بين القضايا ؛
ولا تقل :
الأمر الرَّئيسيّ ، والقضيّة الرَّئيسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قل: هذا كلام شائق.
ولا تقل :هذا كلام شيق ،لأن كلمة شيق بمعنى المشتاق أما شائق
فمعناها : مثير للشوق.
ـــــــــــــــــــــــ
قل: اللافت للنظر في هذه المسألة .
ولا تقل : الملفت للنظر في هذه المسألة،لأن كلمة الملفت اسم فاعل
من فعل لاوجود له في اللغة العربية.
ــــــــــــــــــــــــــ
قل : اعتذرت عن عدم حضور الحفل.
ولا تقل : اعتذرت عن حضور الحفل ، لأن الاعتذار عن عدم الحضور
وليس عن الحضور.
ــــــــــــــــــــــ
قل :هذا أمر طبعي .
ولا تقل : هذا أمر طبيعي ،لأن طبيعي منسوبة إلى الطبيعة وهذا خطأ.
ــــــــــــــــــــ
قل: إن النصر لنا مادام الله معنا.
ولا تقل : مادام الله معنا ،فإن النصر لنا ،لأن مادام لا تأتي في أول الكلام.
ــــــــــــــــــــــ
قل حدث في العشرينيات أو الثلاثينيات أو الأربعينيات .
ولا تقل: حدث في العشرينات جمع لـ (عشرينة)) والثلاثينات جمع لـ (ثلاثينة)
والأربعينات جمع لـ (أربعينة ) وليست لهذه الكلمات أصل في متن اللغة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قل يجب ألا تفعل كذا
ولا تقل لا يجب أن تفعل كذا
فقولك لا يجب معناه أنه غير واجب ولكنه جائز فمثلا حين نقول:
لا يجب أن تكذب معناه أن عدم الكذب غير واجب ، ومن هنا ممكن أن يكون جائزا
فيجوز أن نكمل الجملة قائلين : لا يجب أن تكذب بل يجوز
أما قولك : يجب ألا تكذب فمعناه أن عدم الكذب هنا واجب
وقس على ذلك ولاحظ بنفسك الفرق بين الجمل الآتية :
لا يجب أن تأكل فى نهار رمضان يجب ألا تأكل فى نهار رمضان
لا يجب أن تسمع الموسيقى وأنت تقرأ يجب ألا تسمع الموسيقى وأنت تقر أ
لا يجب أن تخرج بطاقتك عن البوابة يجب ألا تخرج بطاقتك عند البوابة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأخيراً إن زرت مريضا فحذار أن تدعو له قائلا " أشفاك الله " فأنت هنا تدعو عليه بالهلاك ، أشفاك الله أى أهلكك
ولكن قل له ( شفاك الله)
وشفانا الله جميعا من أمراض النفوس والعقول والأبدان
الأربعاء ديسمبر 24, 2014 4:30 am من طرف Nassem
» فوائد الخيار
الأحد نوفمبر 30, 2014 1:22 pm من طرف اية
» كرة كريكت تقتل لاعبا
الأحد نوفمبر 30, 2014 11:16 am من طرف اية
» سجل حضورك اليومى بالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
الأحد نوفمبر 30, 2014 11:09 am من طرف اية
» بطاطس معدلة وراثيا تقاوم "اللفحة المتأخرة"
السبت نوفمبر 29, 2014 10:34 am من طرف اية
» مهرجان كوبنهاغن الدولى للرمال
السبت نوفمبر 29, 2014 9:21 am من طرف اية
» النبيل المتوحش عايز ايميلك بصورة عاجلة
الإثنين أبريل 28, 2014 9:02 pm من طرف Nassem
» واتساب يضيف اجراء المكالمات كخاصية جديدة
الثلاثاء فبراير 25, 2014 12:38 am من طرف Nassem
» بالفيديو.. خروج نيران ودخان من باطن الأرض يثير الذعر في اليمن
الجمعة فبراير 21, 2014 9:35 pm من طرف Nassem
» صخرة عملاقة تتجه نحو الأرض
الإثنين فبراير 17, 2014 7:26 pm من طرف sandy
» تصفيات كاس العالم مباشر نقلا عن الفيفا
الإثنين نوفمبر 18, 2013 2:00 am من طرف Nassem
» انواع الحب التي يجب ان تتجنبها حواء
السبت نوفمبر 02, 2013 4:45 pm من طرف Nassem
» عيد سعيد
الإثنين أكتوبر 14, 2013 4:02 am من طرف Nassem
» حزب الأمة السوداني يلوح بالانشقاق من تحالف المعارضة
الخميس أكتوبر 10, 2013 7:43 pm من طرف tawsul mohamed
» إيتو يعدل عن اعتزاله الدولي وجاهز للمشاركة أمام تونس
الأربعاء أكتوبر 09, 2013 8:49 am من طرف Nassem